لجنة برلمانية على قرار كردستان بشأن النفط: انتظروا موقفنا الصارم

صورة من الارشيف

  • 29-06-2022, 19:04
  • سياسي
  • 24 مشاهدة

ابابيل نيوز/ بغداد...

علقت عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية انتصار الجزائري، اليوم الأربعاء، على تعديل قرار النفط والغاز من قبل برلمان كردستان رغم إلغاءه من المحكمة الاتحادية، فيما أكدت أن لجنة النفط تنتظر انتهاء الفصل التشريعي للوقوف بوجه الاقليم وإصدار قرار صارم بحقه.

وقالت الجزائري في حديث، تابعته /ابابيل نيوز/: إن "حكومة كردستان دائماً ما تسلب الحقوق وتحصل على أكثر من استحقاقاتها المالية بدءاً من الرواتب الشهرية التي تصل إلى أكثر من 300 مليار دينار شهرياً لرواتب موظفي الإقليم  وصولاً إلى الحصة النفطية المطالبة بتسليمها إلى حكومة بغداد".

وأشارت، الى أن "قرار البرلمان الكردي الأخير بتعديل قانون النفط والغاز في الإقليم الغاية منه إفشال وإلغاء قرار المحكمة الاتحادية وعدم الالتزام به، ويعد السبب الرئيسي وراء الخلافات بين بغداد واربيل"، لافتةً الى أن "كل الخروقات والقرارات التي تقف بوجه القضاء سيطعن فيها".

وأضافت عضو لجنة النفط النيابية، أن "اللجنة تنتظر انتهاء العطلة التشريعية والبدء بتشكيل الحكومة لإصدار قرار رادع وصارم بحق حكومة كردستان والوقوف بوجه التحديات التي ستقف أمام تطبيق قانون النفط والغاز الاتحادي".

وأوضحت الجزائري، ان "خروج بعض الشركات الأجنبية من الإقليم يؤكد أن قرارات المحكمة سارية المفعول والدستور الأساسي الذي تخضع له المحافظات العراقية والدوائر الحكومية وبما فيها الحكومة".

وكان برلمان كردستان قد صوت، اليوم الأربعاء، على تعديل قانون النفط والغاز في الإقليم رقم 22 لسنة 2007، رغم قرار المحكمة الاتحادية في بغداد بإلغاء القانون واعتباره متعارضاً مع احكام الدستور الاتحادي.

استطلاع رأي

ما رأيك بأداء حكومة الكاظمي؟

جميع الحقوق محفوظة © 2018 IT Group