وزارة الزراعة تحمل المالية مسؤولية تأخر دفع مستحقات الفلاحين والمزارعين

صورة من الارشيف

  • 22-10-2021, 11:17
  • اقتصادي
  • 38 مشاهدة

ابابيل نيوز/ بغداد...
كشفت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن أسباب تأخر دفع مستحقات الفلاحين.

وقال وكيل الوزارة، مهدي الجبوري، للوكالة الرسمية، وتابعته /ابابيل نيوز/: إن "وزارة الزراعة طالبت بمستحقات الفلاحين منذ بداية التسويق وحتى الآن"، مشيراً الى أنه في "السنة الماضية كان هناك تلكؤ بمستحقات الفلاحين في الموسم الزراعي 2020، وأحد أسبابه انخفاض تسويق وزارة التجارة".

وأوضح، أن "مطالبات وزارة الزراعة مستمرة وأدخلت المستحقات في الموازنة ضمن النفقات الحاكمة لموازنة 2021 ولكن حتى الآن هناك تلكؤ من قبل وزارة المالية لإعطاء الأموال الى وزارة التجارة لتسديد مستحقات الفلاحين".

وأضاف الجبوري، أن "وزارة الزراعة اجتمعت اليوم لمناقشة الموضوع وأرسلنا كتاباً الى مكتب رئيس الوزراء والى وزارتي المالية والتجارة بضرورة صرف مستحقات الفلاحين خلال الفترة المقبلة لأن الفلاح والمزارع يحتاج الى تسديد تكاليف ومستلزمات الإنتاج من أسمدة وبذور ومبيدات للبدء بالموسم الزراعي"، مبيناً أن "الزراعة تحمل وزارة المالية مسؤولية أي تأخير ينعكس سلباً على القطاع الزراعي".

وأشار، الى أن "القطاع الزراعي شهد خلال الموسمين السابقين نهضةً وتطوراً كبيراً ووصل الى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية من الحنطة والشعير والرز الذي وصل الى بنسبة 60% "، لافتاً الى أن"رفع الدعم هذا العام عن محصولي الذرة الصفراء والشعير أيضاً أحد الأسباب التي أدت الى عزوف المزارعين عن التوجه لزراعة هذه المحاصيل والتي تعد أعلافاً مهمة وبالتالي رفعت تكاليف إنتاج الثروة الحيوانية ومشاريع الدواجن".  

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أن "الدعم انخفض من 50% الى 35% هذه السنة التي انعكست على القطاع الزراعي والتي ترافقت مع انخفاض سعر الصرف إضافة الى عدم وجود دعم في الموازنة خلال موازنة 2021 للاسمدة وهذا مؤشر خطير"، مؤكداً أن "الوزارة طالبت مجلس الوزراء ومجلس النواب بإضافة تخصيصات مالية للقطاع الزراعي، ولكنها لم تضف أي تخصيصات مالية".  

وأشار، الى أن "معاناة القطاع الزراعي كانت كثيرة ترافقت معها الأزمة المالية الأخيرة لموسم جاف لعام 2021 وبالتالي هذه التحديات تواجه القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ولكن الوزارة أعدت خططاً بديلة لمواجهة هذه الأزمات بالتعاون مع القطاع الخاص والمزارعين حتى نواجه أزمة المياه الموجودة وقلة الدعم المالي للقطاع الزراعي". 

 

 

  


  


 


 

 

استطلاع رأي

ما رأيك بأداء حكومة الكاظمي؟

جميع الحقوق محفوظة © 2018 IT Group